إعلان

الطرافة والسهل المتنع / منير ولد إخليه

جمعة, 09/15/2017 - 11:30

الطرافة والسهل المتنع (1)

ما سأدونه في هذه العجالة أقرب إلى الخاطرة العابرة، أو الملاحظة الخاطفة، منه إلى المقال المكتمل، ذلك أن المقال يتطلب من الشمولية والتدقيق والتنظيم ما لم يتسن لي الوقت لتحقيقه.

وسأركز هنا على محاولة إيراد أبسط تعريف لكل من الطرافة والسهل المتنع، ثم ذكر العلاقة بينهما قبل إيراد نماذج قليلة.

١ - الطرافة:

قال في لسان العرب: "ﻟﻄُّﺮْﻓﺔُ : ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺍﺳﺘﺤﺪَﺛْﺘﻪ ﻓﺄَﻋﺠﺒﻚ".

فالطرافة تعني كل ما هو جديد وغير شائع، ومحبب. ويشيع استخدام هذا الوصف في العصور المتأخرة أكثر من القديمة، وقد أصبح معناه يحيل إلى الفكاهة والخفة على النفس.

والطرافة في الشعر كغيره، منشؤها عدم شيوع المعنى وقربه من النفس، وخفته. ولا يشترط أن يكون الشعر ساخرا لكي يكون طريفا. وهنا لا بد من التفريق بين أربعة مفاهيم مختلفة برغم تقاربها وتداخلها أحيانا وهي الطرافة والسخرية والهزل والفكاهة.

فالطرافة كما قدمنا ترتبط بالخفة والقرب من النفس، ولا يشترط أن يكون الشعر الطريف ساخرا أو هزليا.

في حين تعتبر السخرية في الأدب أسلوبا من أساليب النقد يقوم على إبراز المفارقات المضحكة، ولا نريد أن نخوض هنا في جدلية العلاقة بين السخرية والهجاء لأن المقام يضيق عن ذلك، ويشترط أن يكون الشعر الساخر طريفا ليكون متقبلا.

وإذا كانت الطرافة والسخرية لا تخلوان من جدية، على الأقل على مستوى الموضوع، فإن الهزل ضرب آخر، أو سمة أخرى مختلفة، ترتبط أساسا بالجوانب غير الجدية، وإذا خلا الهزل في الشعر من الطرافة أو السخرية بالمعنى السابق، يكون ساقطا لا يرقى إلى مستوى الأدب.

أما الفكاهة فهي معنى شامل تندرج فيه كل المعاني السابقة، وقد عرف بعضهم شعر الفكاهة بأنه: "ﻋﺒﺎﺭﺓ عن ﺷﻌﺮ ﻫﺎﺩﻑ ﻳﻌﺎﻟﺞ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﺭﻗﻴﻖ ﻣﻌﺘﻤﺪﺍ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻭﺍﻟﻠﻌﺐ ﺑﺎﻷﻟﻔﺎﻅ، ﻓﻬﻮ ﻧﺰﻫﺔ ﻟﻠﻨﻔﻮﺱ، ﻳﻄﺒﻊ ﺍﻻﺑﺘﺴﺎﻣﺔ ﻋﻠﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ فتنفرج ﺃﺳﺎﺭﻳﺮﻩ ﻭﻳﺸﻌﺮ ﺑﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﺒﺎﻝ ﻭﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ النفس".

وقد حظي ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﻨﺼﻴﺐ ﻭﺍﻓﺮ ﻣﻦ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻔﻜﺎﻫﺔ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ، وخلد التاريخ أسماء كثير من الشعراء الذين برعوا في هذا المجال من أمثال أبي دلامة وبشار بن برد وغيرهم...

يتواصل...

________

الطرافة والسهل المتنع (٢)

٢ - السهل الممتنع:

السهل الممتنع وصف جامع لكل محاسن الأدب، ويكثر تعريفه بأنه:

"ﻫﻮ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳظﻨﻪ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﺳﻬﻼً ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﻘﺮؤﻩ ﻷﻭّﻝ ﻣﺮة، ﻭﻟﻜﻨّﻪ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﺒﺤﺮ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻨﺺ ﻳﺠﺪ ﺍﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﻣﺠﺎﺭﺍته ﺑﺈﺗﻘﺎن، ﻭﻫﻮ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻲ ﻭﻣﻘﺪﺭﻩ ﻣﺬﻫﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﻟﻴﺪ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ في لغة رشيقة".

وقد وصفه أحد النقاد فقال: "هو الكلام الذي إذا سمعته خيل إليك أن باستطاعتك قول مثله، ولأن تطأ الثريا أقرب لك من ذلك"

وﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻬﻞ ﺍﻟﻤﻤﺘﻨﻊ

ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﺳﻠﻮبا ﻣﻦ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺸﻌﺮ يعكس ﻣﻮﻫﺒة فريدة وﻳﺘﻤﻴﺰ ﺑﺴﻬﻮﻟﻪ ﺍﻟﻜﻠﻤة ﻭﺑﺴﺎﻃﺘﻬﺎ، وﻳﺠﺪ المتلقي ﺃﺛﻨﺎﺀ سماعه أو قراءته ﻣﺘﻌة ﻛﺒﻴﺮة ﻭيلمس ﺳﻬﻮﻟة في التراكيب ﻭﻭﺿﻮحا في المعنى.

وقد يظن المتلقي ﺍﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻟﻢ ﻳﺒﺬﻝ ﺑﻪ ﺟﻬﺪا

ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻣﻦ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺍﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻤﺜﻠﻪ ﻳﺠﺪ ﺻﻌﻮﺑة كبيرة.

ومما يميز السهل الممتنع أنه ﻻ ﻳﻤل.

فهو إبحار هادئ من مطلع القصيدة إلى نهايتها، في ترابط فريد للأفكار وانسيابية وتتابع المعاني، لأنه يخاطب العقل بلغة العقل دون تهويل ولا تطويل، وفي إحاطة بالمعنى دون تقصير أو شطط.

وهو يتناول غالبا مواضيع الإحساس كالغزل والشوق والعتاب، وهي مواضيع تتطلب سهولة في الألفاظ ووضوحا في التراكيب يناسب معانيها.

ويكثر أن يكون السهل الممتنع طريفا، كما أن الشعر الطريف يكون غالبا من نوع السهل الممتنع، وذلك لاشتراكهما في أغلب السمات مثل ﺴﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﻭﺳﻼﺳﺘﻬﺎ والبعد من التعقيد والغموض، كما يشتركان في أنهما محببان إلى جمهور المتلقين.

وقد برز في هذا اللون من التناول الشعري الذي يجمع بين الطرافة والسهولة والامتناع كثير من شعراء بلادنا، ولكن محدودية الوقت بالإضافة إلى ضعف الذاكرة وضيق الباع، تجعلني أورد أمثلة قليلة تعتبر غيضا من فيض الأمثلة التي تزخر بها مدونة الشعر الموريتاني في هذا المجال.

وقد ارتبط هذا الأسلوب بمواضيع من أهمها ذكر الأحبة، والتوجيه والنقد الاجتماعي، وتدوين المواقف الخاصة، والإخوانيات والمساجلات.

وفي الحلقات المقبلة سأورد ما حضرني من أمثلة، وسأحاول أن أخصص لكل موضوع حلقة.

إلى اللقاء.

___________

الطرافة والسهل الممتنع (٣)

تقدم أن هذا اللون الشعري الذي أحاول التحدث عنه، والذي يجمع بين الطرافة، والسهولة والامتناع، ارتبط في الغالب بمواضيع ذكر الأحبة، والتوجيه والنقد الاجتماعي، وتدوين المواقف الخاصة، والإخوانيات والمساجلات.

وسأحاول أن أورد -على عجل- ما يحضرني من أمثلة لكل واحد من هذه المواضيع.

١- ذكر الأحبة والغزل:

ومن أمثلته في الشعر قول العلامة محمد ولد أحمد يوره:

لعمرك -والعشاق تعذر- لا أمشي

عن العرش ما دام الخليط لدى العرش

وذلك يا أحباب ذلك قدره

فمن شاء فليقعد ومن شاء فليمش

إن طرافة هذا الكلام لا تخطؤها نفس المتلقي.

وقد يتبادر إلى الذهن أن الشاعر لم يزد على أن قال ما يمكن أن يقوله أي شخص في مثل هذا الموقف، ولكن أحدا لا يستطيع أن يقول مثل هذا. وذاك لعمري هو السهل المتنع.

وأمثلة هذا النوع في شعر ولد أحمد يوره كثيرة وشائعة.

ومن أمثلته قول ابن رازگه:

ألا إني خليلك يا حويرا

ومبسمك المبرد الغليل

فقولي للنحاة حماي عنه

دعوا بين المبرد والخليل

ومن أمثلته أيضا قول المؤرخ المختار بن حامدن رحمه الله:

مدت إلي يدها

وما أردت مدها

وردها من واجبي

وما استطعت ردها

والحمد لله على

أن لم تمد خدها

انظر إلى حضور الوازع الديني في هذا المقام الشعري الذي يسمح فيه بالكثير على اعتبار أن الشعراء يقولون ما لا يفعلون.

وإذا بحثنا عن أمثلة هذا النوع في "لغن" نجدها كثيرة ومتنوعة، بل إن المتكلمين بالحسانية ابتكروا فنا تعبيريا سموه "المگفي" يندرج كله في هذا النوع، ومن أمثلته:

راصك ياغل غيدات النيل

ما ج من عند الراص اطويل

واكلامك خاسر واگلييل

واتتوتي تحصيل الحاصل

يغير اللا سبت لكتيل

يگطع بابليس اثرو فاصل

فامنادم راصو ماه اطويل

واكلامو ماهو متفاصل

ونجد له أمثلة من غير المگفي مثل قول أحمد ولد امبيريك:

فالظلمة يالمقيت

وأرشراش اتمشيت

نافد ذي اللي عزيت

فانزيلة شرگ ابعيد

واتباركت أل ريت

ذي اللي منها فاژهيد

أعرظت لي ما رديت

اعليك ابشي شديظ

امن الگلفه واتعيت

العز الذاك الصيد

أفگعتني واتمنيت

انعود احملل الديد

واسكتت ابقضيتي

شتلالي گاع افليد

مبلول أمتنيتي

أمگلوف أشرگ ابعيد

ومنه قول ولد لمسيد:

عند آگنز انزيله

نوعدها كل ليله

فيها فم اطفيله

هي سبت لكتيل

يغير امغيسيله

گالت لي يلكهيل

لود لك لاكهيله

تم أوعدها فالليل

والطلعة المشهورة:

يوگي بيك اجديه

ماغيلاك اعلي

والأمثلة كثيرة.

أرجو ممن يحضره مثال أن يكتبه في التعليقات.

يتواصل..

_____

الطرافة والسهل الممتنع (٤)

أخصص هذه الحلقة للأمثلة على الموضو الثاني من المواضيع التي أشرت سابقا إلى أنها مطروقة بكثرة في أدب الطرافة السهل الممتنع.

٢- التوجيه والنقد الاجتماعي:

من أمثلة هذا النوع قول الشاعر محمد فال ولد عبد اللطيف معرضا بتنامي ظاهرة التهتك والتعري:

ألم تر أن الجِبَّ قد صار أصفرا

وعما قليلِِ سوف يصبح أحمرا

ولا زالت الحسناء مَيٌّ حريصةً

على رفعه شبرا ذراعا فأكثرا

ولا زال يعلو في القوائم صاعدا

دُوَّيْنَ الصفا اللاَّئِى يلين المُشَقَّرا

ومنه قول محمد ولد بيدر ولد الأمام الجكني ينتقد تطويل الشارب العرف:

شكا شارب الإنسان من طول شاربه

لشركته في أكله ومشاربه

وجبهته تشكو دواما لأنها

تدلى عليها الرأس من فوق غاربه

ولم تبق إلا العين تطلب ربها

سلامتها من طول ما في حواجبه

ولو أنه بالعين أبصر نفسه

لأهدى إلى الحلاق معظم راتبه

وعن الراتب أيضا يقول الشاعر محمد فال ولد عبد اللطيف:

ﻳﺎ ﻧﻔﺲ ﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻣﺮ ﺗﺪﺭﻳﻨﺎ

ﺷﺮﻳﺖ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺗﺸﺮﻳﻨﺎ

ﻓﻘﺪ ﻏﺪﺍ ﺍﻟﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩ ﺗﺬﻛﺮﺓ

ﻟﻠﺴﺎﺋﻘﻴﻦ ﻣﻀﻰ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻋﺸﺮﻳﻨﺎ

ﻛﺎﻧﻮﻥ ﺭﺍﺗﺒﻪ ﻗﺪ ﻓﺎﺕ ﻏﺎﻟﺒﻪ

ﺳﻴﺮﺍ ﻭ ﺭﺍﺗﺐ ﺃﻳﻠﻮﻝ ﻭﺗﺸﺮﻳﻨﺎ

ويقول فيه أيضا:

ﻣﺎ ﺃﺻﻐﺮ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔِ

ﺛﺎﻟﺚ ﺷﻮﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﺔِ

ﻛﺄﻧﻪ ﻣﻦ ﺻﻐﺮ ﺇﺫ ﺑﺪﺍ

ﺭﺍﺗﺐ ﻣﻦ ﻳﻌﻤﻞ للدولةِ

ومنه قول المختار بن حامدن:

ما كل مهديك رأيا رأيه جكني

والحق أبلج لا يخفى على فطن

لا تبتعن بسوى نقد فإن بني

ذا الدهر بين كريم عاطل ودني

أما الكريم فعار أن تداينه

والغير ليس على شيء بمؤتمن

والدين غايته استرقاق صاحبه

والرق مذ زمن ألغته مورتني

وقول بباه ولد اميه معلقا على لبن البوش إبان ظهوره، ومفضلا عليه گلريا وسليا:

لتشترِ إن ترد لبنا گلريا

وسليا إن ترد لبنا وزبده

ودعني والذي كتبت عليه

حليب طازج وطويل مده

ومن أمثلة هذا النوع في "لغن" طلعة وي ونون التي تنسب لأحمد سالم ولد ببوط، وقد ذكر لي السيد Aly Amelemine أنه سمع الأستاذ الباحث عبد الودود ولد الشيخ ينسبها لأحمد ولد اعلي:

وي ونون الا خيارات

والمخير ماهو مغبون

وي امحاليه فالحسنات

وامحاليه فالفظ نون

حرك كرعيك أكژ ايديك

فوگ الرالة والعب مزيك

وابلژ فالشيبان عينيك

لمهابة ماهي فالقانون

جاوب بالمنكب فرظ اعليك

لا تمرگ فمك وي أنون

حسّن راصك يكون العرف

واللحيه حسنها من هون

ذاك اللي جاري بيه العرف

والتبيب إبان ألگرون.

باش اتعود اكبير أتنگاس

كلّم رچو والعب مرياس

واختر من لحزاب اللي ساس

واگبظ لخبار افتلفون

ولا تصحب كون ارذال الناس

لوّل من لرذال الگرصون

وسأكتفي بهذه الأمثلة وأفسح المجال لمساهماتكم.

إلى اللقاء.

 

___

تصحيح واعتذار وشكر

قادتني الثقة العمياء في بعض الأشخاص الذين رويت عنهم بعض النصوص، إلى نسبة هذه النصوص لغير أصحابها اعتمادا على تلك الرواية الشفهية، مثل أبيات "ميني جب" التي نسبتها للشيخ حمدا وتبين أنها للشاعر محمد فال ولد عبد اللطيف، وأبيات "مدت إلي يدها" التي رجح الكثيرون أنها للعلامة المختار بن حامدن، ويبدو أني عوضت المختار عن أبياته هذه بأبيات "لتشتر إن ترد لبنا گلريا" لبباه ولد اميه.

لذلك أعتذر للأصدقاء عن هذا الإرباك، كما أتقدم بالشكر الجزيل إلى السادة Aboubekrin Kerim ولمرابط ول دياه ومحمد فاضل أحمد وElmami Bezeid و سينصاد سينصاد الذين نبهوني إلى هذا الخطإ.