صدرت عن دار ديوان رواية الكاتب الروائي الموريتاني موسى ولد أبنو الجديدة “حج 2053″، رحلة منير أويو، وهي الجزء الثالث من رواية الحج.
وقال الكاتب على منشور صفحته بفيسبوك إن الرواية كتبها في الجزء الثالث، وهو قبل الثاني الذي سينجز قريبا بحول الله.
وأضاف الكاتب أن أحداث الرواية تدور حول “وكالة أمريكية للحج والعمرة تعرض حزمة من الخدمات تشمل جميع نواحي الإعداد الجسدي والروحي الضرورية لأداء فريضة الحج وتدرب الحجاج على أداء مناسك الحج في حرم افتراضي.
تتوفر الوكالة على آخر تقنيات زرع العيون الإلكترونية الضرورية للتغذية على ضوء الشمس وتحول الحاج من التغذية العادية إلى التغذية بالضوء، لكي يقضي كامل فترة حجه وهو على وضوء، دون أن يتغوط أو يبول أو يحدث. كما تؤمن تحفيظ القرآن والسيرة النبوية ومناسك الحج حسب المذهبين الشيعي والسني، وأمهات كتب اللغة العربية وقواميسها، عن طريق برنامج واحد يتم تحميله مباشرة في الدماغ”.
أصحاب الفيل الجدد
فصل من روايتي الجديدة، حج 2053 رحلة منير أويو
في صبيحة يوم الاثنين الموالي، اجتمع المجلس لبحث قضية الفيل وللاستماع إلى ألفرد روزنباوم، عالم الآثار من جامعة ييل، رئيس البعثة الأمريكية للتنقيب في موقع آبار حمى الأثري. قبل العرض، قدم روزنباوم للرئيس نسخا ورقية من الشرائح التي سترد خلال العرض. "تعد آبار حمى من أهم مواقع الرسوم الصخرية في عربستان وتوجد في هذا الموقع مجموعة فريدة من نوعها في العالم من حيث عدد ونوعية المنحوتات الصخرية ومن حيث تنوع وعدد النقوش والكتابات التاريخية المحفوظة هناك. توجد فيها رسومات أفيال ونقوش لاسم أبرهة. كما تم العثور على نحت غير مكتمل آخر لفيل بالقرب من بيشة، على الطريق من نجران إلى مكة. وفي وادي القرة، في العلا شمال المدينة المنورة، المعروف حالياً باسم وادي الجزل، يوجد فيل كبير منحوت على صخرة بارتفاع بضعة أمتار. وتم العثور قرب حمى على نقوش أخرى لفيلة، اثنان منها مع سائسيها، ونقوش لأبرهة بالقرب منها، مما يؤكد أن هذه النقوش ترتبط بصولة أبرهة. علاقة هذه النقوش بحادثة الفيل تؤكدها الكتابات التي اكتشف قريبا من رسومات الفيّلة والتي يرد فيها اسم أبرهة، مما يؤكد مرور الحبشي وجيشه بآبار حمى.
"حملة أبرهة العسكرية المعروفة باسم ’حادثة الفيل‘، والتي قصها القرآن في سورة الفيل، جرت في زمن السيادة الإثيوبية على اليمن. كان أبرهة قد بنى القُلَّيْسْ بصنعاء، بمساعدة الحرفيين البيزنطيين، كنيسة لم تبن العرب ولا العجم مثلها، وكتب إلى النجاشي أنه لن ينتهي حتى يصرف حجاج العرب إليها ويجعلهم يتركون الحج إلى بيتهم. انتشر خبر بناء أبرهة القُلَّيْسْ وتحدثت العرب بكتابه بذلك إلى النجاشي. فغضب رجل من النَّسَأَةِ وخرج حتى أتى الكنيسة فقعد فيها. فأخبر بذلك أبرهة فقال: ”من صنع هذا؟“ فقيل له: ”صنعه رجل من العرب من أهل البيت الذي تحج العرب إليه بمكة لما سمع بقولك: أصرفُ إليها حجاج العرب، فغضب فجاءها فقعد فيها، أي أنها ليست لذلك بأهل!“ فغضب عند ذلك أبرهة وحلف ليسيرنَّ إلى البيت حتى يهدمه. ثم أمر الحبشة فتهيأت وتجهزت. ثم سار وخرج بالفيل معه. ويسمى العرب ذلك الفيل ’محمود‘..."
قال الرئيس في نفسه: «لماذا لا نغير اسم الحزب الجمهوري ونسميه ’حزب محمود‘ وفاء لروح الآباء المؤسسين؟»
"... ولكن عندما أعد أبرهة جيشه لدخول مكة لتدمير الكعبة، وضُرب الفيل ليقوم، أبى. فضربوا رأسه بالطبرزين، فأبى. فأدخلوا محاجن لهم في مراقه فبزغوه بها ليقوم، فأبى. فوجهوه راجعا إلى اليمن، فقام يهرول ووجهوه إلى الشام ففعل مثل ذلك ووجهوه إلى المشرق ففعل مثل ذلك، فوجهوه إلى مكة فبرك. وأرسل الله عليهم طيرا من البحر، مع كل طير ثلاثة أحجار يحملها، حجر في منقاره وحجران في رجليه، أمثال الحمص والعدس، لا تصيب أحدا منهم إلا هلك، وليس كلهم أصابت. فخرجوا يتساقطون بكل طريق، ويهلكون بكل مهلك، هاربين، يبتدرون الطريق التي منها جاءوا.
"كان لحادثة الفيل تأثير كبير في نفوس العرب وما زالوا يحتفظون بها في ذاكرتهم الجمعية حتى يومنا هذا. فمثلا يُسمى جزء من الطريق الذي يربط نجران - جنوب شبه الجزيرة العربية الحالية - بمكة ’درب الفيل‘، مما يوضح أهمية هذا الحدث في الذاكرة الجماعية. أذكّر بأن الفيل حيوان اختفى من شبه الجزيرة العربية قبل أكثر من 200 ألف سنة مضت. لا شك أن مرور فيل أبرهة في منطقة نجران قد أثار ذهول السكان المحليين، ومن ثم نقوش حمى. لم يعد هناك شك في أن رسوم الفيلة في حمى تمثل فيل أبرهة. فيل هذه النقوش عملاق يمتلك صفات الفيل الأفريقي، أذناه كبيرتان وله نتوءان في نهاية خرطومه الطويل. أنيابه ضخمة وظهره مجوف أقعس. يوجد نتوء على رأسه ولديه خمسة أصابع في الأرجل الأمامية وثلاثة في الخلفية. الفيل الإفريقي واحد من أكبر الثدييات البرية، يعيش في السافانا، والسهول، والغابات، والمستنقعات، وحواف الأنهار ويأكل العشب والفواكه والأوراق واللحاء والجذور. يشرب الكثير، لذا يوجد دائما بالقرب من نقطة مياه وهو حيوان اجتماعي يعيش في قطعان من عشرات الحيوانات. التركيبة الاجتماعية لقطيع الفيلة أمومية، وتتولى قيادته أنثى مسنة يتبعها نسلها. يتم طرد الذكور الصغار من القطيع في سن الرابعة عشرة تقريبًا ويعيشون حياة عزباء، باستثناء موسم التزاوج. تتمتع الأفيال بإحساس عميق بالعائلة وبقدرة كبيرة على التعبير عن مشاعرها، خاصةً عندما يموت أحد أقرانها. وهناك تضامن كبير داخل القطيع. ليس لديها مفترس بسبب حجمها الكبير. ومع ذلك، يمكن للأسد مهاجمة صغار الأفيال. يعتقد أن فيل أبرهة لم يكن فيل حرب يشارك في الهجوم، كأفيال الجيش الفارسي التي تصدت للجيوش الإسلامية، لكنه كان رمزا من رموز ملك أبرهة. يحكى أن النجاشي، ملك الحبشة، استقبل في ثلاثينيات القرن السادس سفيرا بيزنطيا بعثه جستنيان، وهو يتربع على عرش تحمله أربعة أفيال.
في يوم الثلاثاء 29 يوليو، عقد الرئيس اجتماعا لمجلس الأمن القومي، كرس لبحث اتجاهات السياسة العربستانية الجديدة وأسباب عداء العرب والمسلمين اتجاه الولايات المتحدة وطرق مواجهته. حضر الاجتماع كل من المستشرق وليام ماكدونلد، ويوسف ديفس مدير مركز الدراسات الشرقية والعربية التابع لجامعة جورج تاون والإمام داوود حسين، عضو جمعية اتحاد مسلمي أمريكا الشمالية وكفين جاكوبسون، مدير معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، بالإضافة إلى أعضاء المجلس الدائمين. كانت حلوى بنهكة النعناع مُلبسة قد وضعت أمام كل مشارك. فك الرئيس الغلاف الورقي الذي يلف حلواه وأكلها. وصار يسترق النظر إلى الحلوى أمام وزير الخارجية، ثم استفهمه بالإشارة عما إذا كان يريدها، ولما رأى الوزير يشير برأسه أن لا، مد يده وتناولها. قال موجها سؤاله إلى يوسف ديفس:
- كيف نضمن النجاح لسياستنا الجديدة في عربستان؟
- تغيير اللغة العربية، سيادة الرئيس، هو المفتاح...
- ماذا تعني بتغيير اللغة العربية؟
- مثلا حذف بعض الأحرف كقاف القاعدة والقائد وكاف الكفر وجيم الجهاد... نطلب من السي أي إي اختراق مجمعات اللغة العربية...
قاطعته مديرة وكالة المخابرات المركزية:
- لدينا مجموعة من العملاء داخل مجمعات اللغة العربية يمكننا تحريكهم لبلوغ هذا الهدف...
- لا فائدة من تغيير اللغة! السبب الجذري للإرهاب والتطرف وكراهية العرب والمسلمين لأمريكا هو الحج إلى مكة. يجب ضم عربستان إلى الولايات المتحدة وجعل العلم الأمريكي يرفرف على الكعبة، وجعل الحج إلى مكة حجا إلى أمريكا!
وزير الخارجية بدا مرهقا، أحيانا يغمض عينيه وأخرى يغط في سبات قصير ووزير المالية يلح على المتكلمين أن يرفعوا أصواتهم.
- لماذا لا نهدم الكعبة ونبني مكانها كعبة في غراوند زيرو، في نفس موقع برجي مركز التجارة العالمي المنهارين في هجمات 11 سبتمبر 2001، ونصرف إليها حج المسلمين؟...
قاطعه داوود حسين:
- لا يمكن تحويل الكعبة. جاء في القرآن الكريم، سورة الحج، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ﴿وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ﴾ فذكر الله تعالى أنه بوأ إبراهيم مكان البيت، أي أنه أرشده إليه، وسلمه له، وأذن له في بنائه...
- هناك حل آخر: نقتلع الحجر الأسود ونجعله في متحف 11 سبتمبر التذكاري، فسيقصده المسلمون للتبرك ونكون بهذا قد صرفنا حج المسلمين إلى متحف الألم الحي الذي لن ينمحي من نفوسنا. سيرون أسماء جميع ضحايا هجماتهم البربرية منقوشة على الألواح لبرونزية التي تحيط بجدران حوضي النصب التذكاري، ومياه الشلالات تتدفق عليها كالدموع الغزيرة. عندها سيندمون على فعلتهم...
قال الرئيس، موجها سؤاله إلى وليام ماكدونلد:
- هل سبق أن اقتلع الحجر من الكعبة؟
- تعرض الحجر الأسود لمحاولات كثيرة لانتزاعه من الكعبة. أول هذه المحاولات قام بها رجل من قبيلة جرهم نزع الحجر الأسود من مكانه ودفنه بمكان قريب من بئر زمزم، ولكن امرأة رأته وقامت بإبلاغ الناس وأرشدتهم على المكان الذي دفن به وأعادوه إلى مكانه في الكعبة. وفى عام 317 هـ هاجم القرامطة مكة وانتزعوا الحجر الأسود من الكعبة وحملوه معهم إلى بلادهم وبقي مكانه في الكعبة خالياً، فكان النّاس يمسحون أيديهم بمكانه ويتبركون به. وقد ظلّ الحجر الأسود بحوزة القرامطة في البحرين، ولم يرجع إلى مكّة إلا بعد 22 سنة...
قاطعه الرئيس، ليوجه سؤالا إلى الإمام:
- ما هي أهمية الحجر الأسود عندكم؟
- الحجر الأسود هو قدس أقداس الكعبة وهو ياقوتة من الجنة. كان شديد البياض واسود لونه من خطايا البشر؛ وهو يمين الله في الأرض، يصافح به عباده كما يصافح الأخ أخاه. ولطالما قبّله النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتمسح به ووضع خده الشريف عليه. أخبر صلى الله عليه وسلم أن الحجر الأسود نزل من السماء، وأنه من أحجار الجنة، كما في الحديث الصحيح الذي رواه الترمذي بسند صحيح عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: (نَزَلَ الْحَجَرُ الأَسْوَدُ مِنَ الْجَنَّةِ وَهُوَ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ، فَسَوَّدَتْهُ خَطَايَا بَنِي آدَمَ). وزعم المستشرقون أن الحجر الأسود ما هو إلا حجر بازلت. وأرادوا أن يثبتوا صدق كلامهم، فأرسلت الجمعية الملكية الجغرافية البريطانية التابعة لجامعة كامبردج مستر همفر، الجاسوس البريطاني الشهير، ليسرق قطعة من الحجر الأسود ليثبتوا للمسلمين أن ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحجر الأسود ليس صحيحًا. ودرس الجاسوس البريطاني اللغة العربية مدة سبع سنوات، وذهب إلى المغرب ليكتسب اللهجة المغربية، ومنها ذهب إلى مصر على أنه حاج مغربي، وكان ذلك في القرن التاسع عشر. وركب الباخرة، وكان الحجاج المصريون يحملون زادهم وطعامهم معهم، فكانوا يتخاطفونه على كل وجبة ليكرموه ويطعموه، فتأثر قليلاً من حسن المعاملة. ثم تأثر ثانية عندما دخل مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم والمدينة المنورة، وتأثر أكثر وأكثر حينما رأى الكعبة من على مشارف مكة. والكعبة -كما نعلم- تحفها الجبال من كل جانب، وهي تقع في منطقة منخفضة، فكل من يأتي من على بُعدٍ آنذاك يرى الكعبة، ولقد كتب هو بعد ذلك قائلاً: "لقد هزني ذلك المنظر كثيرًا من الأعماق". ولكنه كان مصممًا على إنجاز مهمته التي جاء من أجلها. دخل الكعبة وفي غفلة الحراسة، التي لم تكن مشدَّدة مثل ما هو موجود هذه الأيام، انتزع قطعة من الحجر الأسود، وذهب بها إلى جدة حيث القنصلية البريطانية، واحتفل به سفير بريطانيا في السعودية احتفال الأبطال الفاتحين، فهو -من وجهة نظره- أتى بالدليل على بطلان كلام محمد صلى الله عليه وسلم بأن الحجر الأسود من السماء. ووصل إلى بريطانيا عن طريق باخرة أسترالية، وأودع قطعة الحجر الأسود في متحف التاريخ الطبيعي بلندن ليقوم العلماء بتحليله، فثبت أنه نيزك من نوع فريد، فتأثر الرجل لذلك وأعلن إسلامه، وكتب كتابًا من أجمل الكتب سماه رحلة إلى مكة من جزأين، وصف في الجزء الأول عداءه للإسلام وتآمره على المسلمين، وفي الجزء الثاني وصف خضوعه لله رب العالمين...
- كل هذا يثبت أننا إذا اقتلعنا الحجر الأسود ووضعناه في متحف 11 سبتمبر التذكاري، فستصير مانهاتن قبلة للمسلمين!
- سيدي الرئيس، لماذا لا نستوطن بلادهم ونفعل بهم الذي فعلنا بالهنود الحمر...
- لأن أرضهم قاحلة وحرارتها لا تطاق، فبها يسيل الآيس اكريم قبل أن يصل إلى فمك!
- أو نشجع مستوطنين من اليهود ونعيد إليهم ما انتزع منهم...
همست كونْدِي أُمُّ حَمَلْ في أذن الرئيس:
- تم ربط الاتصال بالفيديو مع الشيخ النجدي، يمكننا مشاهدته.
قال الرئيس مخاطبا الحضور:
- هذا شيخ من أهل نجد أشركناه في اجتماعنا ليسمع ما نقول، عسى ألا يعدمنا منه رأيا ونصحا.
ظهر على الشاشات شيخ أعور، ناحل الجسم، مصفر اللون، باكي العين، مقصوف الظهر، عليه طَيْلَسان من خَزٍّ مربع أخضر، ينتعل خفين أحمرين وبيده عصا مذراة. بدا وكأنه في الستين. وجهه مصفر، نحيف مقعر، ناتئ العظام، على رأسه طاقية تغطيها غترة بيضاء مزخرفة بخيوط حمراء، يرتدي فوقها عقالا. عينه العوراء يغشاها السواد والأخرى مخضرَّة حولاء، في نظرته بريق مُغْوٍ وفي فمه اعوجاج. شفتاه شفرتان تبرز من بينهما أسنان ناتئة، حادة، صفراء، يجللها السواد. لحيته كعثنون التيس. بدا محيطا بالموضوع حد الذهول، يتحدث الانكليزية بطلاقة عجيبة، لا يشوبها إلا لكنة عربية خفيفة. قدم عرضا عن مؤسسات وجمعيات وهيئات المجتمع المدني التي تطالب بإحياء الوثنية في عربستان وعن قدراتها وفعاليتها وكيف نجحت في دس بعض عناصرها ضمن عمال توسعة الحرم الجارية. وقال إنهم وجدوا يدا من ذهب قد تكون يد الإله هُبل وفتاتا من قوارير صفر هي ما تبقى من صنم خزاعة، كما عثروا على قطعة صخرية منحوتة قد تكون بظر اللات... وأخيرا طالب الرئيس باستصدار قرار من الأمم المتحدة يلزم عربستان بالترخيص لجمعيات إحياء الوثنية بالتنقيب عن الأصنام التي كانت حول الكعبة. وطالب بتقديم دعم أكبر لهيئات المجتمع المدني العربستانية.
لما غابت صورة الشيخ النجدي عن الشاشات، تدخل وليام ماكدونلد:
- لا فائدة من محاولات إحياء الوثنية ما دامت أمريكا عاجزة عن فهم العرب...
- كيف لنا أن نفهم أناسا يؤيدون القاعدة ويحجّبون نساءهم ويأكلون لحم الإبل ويكرهوننا؟
- إذا كنتم تريدون، سيدي الرئيس، جعل العرب يتجاوبون معكم ويتقبلون سياساتكم، فعليكم أن تخاطبوهم بأسلوب يتقبلونه. لو كنتم تنْظمون الإعلانات السياسية الموجهة إليهم في شكل قصائد عصماء، لكانوا تلقوها متحمسين. أقترح أن يكون الناطق باسم البيت الأبيض ملتحي يتزيا بزي الأعراب ويكون شاعرا فحلا يلقي بياناته الموجهة إلى العرب في شكل منظوم... ويُنزع منبر قاعة البيانات الصحفية وتحل محله ناقة يركبها، فيقف على راحلته وبيده عصا يشير بها إلى الصحفيين...
- كيف تتم العناية بالناقة، وما ذا نصنع ببولها وبعرها الذي سيلوث قاعة البيانات بعد كل مؤتمر صحفي؟
- نجعلها ناقة معدلة وراثيا، لا تبول ولا تبعر إلا في وقت محدد... لا بد أيضا من كأس خمر يضعه السكرتير الصحفي أمامه، بدل كأس الماء الحالية...
- ذلك سيجلب لنا متاعب مع منظمات مكافحة الكحول، إضافة إلى المتاعب التي ستسببها الناقة مع منظمات حماية الحيوانات...
- دعونا من هذه الخزعبلات! أمام تزايد التطرف العربي، أصبحت عربستان تشكل تهديدا لأمننا القومي وصار من الضروري تغيير الحكم هناك...
- تعني افتعال ثورة أو انقلاب؟
- لا، ما دام الحكام عرب، فسيستمر الوضع على حاله أو يسوء. يجب الاستيلاء على الحكم في عربستان وإعطاؤه لضابط من قواتنا المسلحة، على أن نطلب من ملك بريطانيا تنبيله. وإذا صار نبيلا، فستتسابق القبائل إلى مبايعته...
- لن يستتب له الحكم، لأنه غير مسلم...
- لا يهم إسلامه. هم يحرمون الخروج على الحاكم مهما كان. فهم يرون أنهم إذا كانوا تحت ولاية كافرة فإنهم يتمسكون بإسلامهم وبعقيدتهم، ولكن لا يخاطرون بأنفسهم ويغامرون في مجابهة الكفار...
قال وزير الخارجية، مخاطبا الرئيس:
- سيدي الرئيس، أين هي مبادئنا الديمقراطية؟ ألم ننتهج أزيد من نصف قرن سياسة الشرق الأوسط الكبير ونسعى إلى تغيير الأنظمة الدكتاتورية، وجعل أحكام ديمقراطية منتخبة تحل مكانها؟
- التطرف العربي والارهاب الاسلامي هما حاليا الخطر الأكبر على الديموقراطية!
في نهاية الاجتماع الذي دام ساعة ونصف، لاحظت مديرة السي أي إي أن الرئيس يلقي نظرة مختلسة على حلواها، فمررتها إليه.