مقالات وخواطر

كتبت الشاعرة الكبيرة مباركة بنت البراء: أصوفي أنت أم عاشق يا صاحب الظلال؟

ثلاثاء, 12/31/2024 - 20:08

كلما أطالع عمود الأستاذ المختار السالم في ظلال الحروف تسحرني تلك القدرة الفريدة على البناء الأسلوبي الذي يرتفع بالكلمات إلى فضاء الشعرية المحملة بالصور والتثوير المستفز والمغري للغة.

الأستاذ المختار السالم أحمد سالم الروائي والشاعر الذي تغني المكتبات إصداراته الإبداعية تباعا سردا وشعرا،

جديد أدب "العادة"

سبت, 12/28/2024 - 01:32

 

تتحد طقوس مجتمع  البظان في الأركان الأساسية لفلكلور المناسبات الاجتماعية، ولكنها تختلف في بعض الجزئيات بحيث تختص كل منطقة بعادات وتقاليد تميزها عن غيرها، وهو تنوع يثري التراث اللامادي للبلد بصورة عامة.

من روائع الحكايات والأساطير الموريتانية/ سلسلة (المختارة الثانية)

جمعة, 12/20/2024 - 15:34

 

أسرة الأسود والخنزير البري:

(حكاية من تكانت)

قيل لكم فيما قيل لكم:

إن صيادا ماهرا من أرض تكانت كان يتذرع بالأشجار لغزالة ليقترب منها حتى تصبح في مدى رميه، لكن الغزالة كانت تبتعد عنه في الغابة دون أن تهرب بعيدا كلما قدر أنه في مدى الرمي منها، حتى حال ظلام الليل بينه وبينها.

صالون "المستقبل" الثقافي، تعالوا لنحرق الطُّوب

اثنين, 11/25/2024 - 13:53

هذه عزيمة على الرشد؛ الرشد الإصلاحي الذي تمثل الثقافة ركنه الأساس، فبدون الثقافة لا تكون التربية عميقة ولا السياسة نافعة، ولا الحياة الاجتماعية هنيئة، أعني الثقافة الحقة، لا الثقافة المرادفة للترفيه وكرنفالات التكريم غير المستحق، لمن نسميهم كبار الشعراء والأدباء والمثقفين، في حين أن كبرهم –غالبا- بالسن لا بالإنجاز الثقافي الفعلي.

 

محمد الأمين الفاظل – يكتب: المادة 61 خط أحمر!

أحد, 11/24/2024 - 15:48

 محمد الأمين ولد الفاظل

كتب أحمد الوالد: اعتذار عن دعوة ودعوة لإنصاف شاعر

اثنين, 11/18/2024 - 15:12

كنت مدعوا للمشاركة في حفل توقيع ديوان "خاثر العثرة" ولم أستطع الحضور نظرا لالتزامات سابقة.

آردين / طربي محمد فال

سبت, 11/16/2024 - 16:22

 

يعد الآردين آلة موسيقية خاصة بالنساء في الفضاء الصحراوي الكبير وهو الآلة رقم واحد لأي فنانة في هذه المنطقة التي نحن جزء منها لايعرف له تاريخ محدد كغيره من تاريخ هذه الربوع.

كلمة غلاف ديوان "خاثر العثرة" / د. بدي أبنو المرابطي

أربعاء, 10/30/2024 - 21:59

"يشتاقُ إلى ظلّه ويأمر نفسه، أو يأمر النفس، أن تسري بظلّها. وَحَدَّثَـه "القَادِمُ قالَ.. "إمَّا" أو "لـمَّا"". يشتاقُ الشاعر، كذاتٍ إبداعيةٍ، إلى ظلّه لأنَّه عن كلّ ظلّ مبتعدٌ، يشتاقُ إليه كما "يشتاق إلى وجهه" لأنّه عنهما منفصلٌ وإليهما – كمنْـفصِلين عنه - منطلقٌ.

الصفحات