في الحروب الثقافيّة / أبو العباس أبرهام

جمعة, 03/16/2018 - 03:37
أبو العباس أبرهام

لم يعد هذا الفضاء الافتراضي غير حظيرة للحروب الثقافيّة ومعارك الهويات (ناهيك عن الصراع الأبدي بين عملاء الرّيْع). والفضاء الموريتاني هذه الأيام، مثله مثل كثيرٍ من الفضاءات العربيّة، يشهد حروباً ثقافيّة في مسألة اللغة والإلحاد والدِّين والعِلم وحقوق المرأة. وقد كان عنوان هذه الحروب الثقافيّة في مرحلة سابِقة الإسلامويين والحداثويين. وقد اعتُقِد أنّ أخلاق الإسلامويين قادِمة من عصر سحيق ولكن عريق، أي من الإسلام، وأنّ أخلاق الحداثويين، قادِمة من الغرب. إلاّ أنّ هذه الثنائيات لم تستقِم يوماً. فلم تسلم استعادات الإسلامويين من اصطناع واستشراق وأسطرة للإسلام؛ ولم تخلُ تغريبات الحداثويين من تخيّل المثال الغربي (والإسلام) وتسييقِه في اللغات والمعاني المحليّة والعقل الكوني.

إلاّ أنّ الحروب الثقافيّة هذه سرعان ما فرّت من تصانيفها الحِزبيّة القديمة ولم تعد بين إسلامويين وحداثويين محترِفين، وإنّما بين هُلامٍ غير عالم من صنيعة هذه الخطابات: بين الغوغاء ومثيري الغبار في الأسواق ورماة الزبل. ففي موريتانيا اختطفت الاصوليّة المحليّة (بعضُها محترِف كما في سلك المحاماة مثلاً) خطاب الإسلامويين وبزّتهم في إيقاد حروب الثقافة في مسائل "إعدام الزنديق" والضوضاء على "المصافحة بين الجِنسيْن" و"التكفير" على استخدام اللغة أو الاجتهاد والتصوّف أو الاحتفاء بالكُفّار (يُقصدُ بهذا ستيفين هوكينغ مثلاً)، ناهيك عن فالانتاين أو حتّى عيد المرأة.

وقد بدا لفترة أنّ للإسلامويين استراتيجية في هذا؛ وأنّهم قد عقِلوا البعد التحميقي لهذه النقاشات؛ وبدأوا يلتحِقون بإخوتِهم المغاربيين في رفض جوهرة الإسلام في شكلٍ ثقافي واحِد، ورفض ترجمة الإسلام أنّه ثقافة مُجوهَرة وثابِتة عبر الزمكان. ولا شكّ أنّ هذا كان ظنّاً متسرِّعاً. عموماً ما زال سواد الجمهور الإسلاموي في موريتانيا سلفياً راديكالياً. أمّا النخبة فقد بدأت تعودُ شيئاً فشيئاً إلى الحروب الثقافيّة. فالرئيس السابق للحزب الإسلاموي، الذي ما زال يقع عليه عبء القيادة الأيديولوجيّة، خصوصاً مع انتخاب درويش في خلافتِه، قد فُهِمَ مؤخّرأً أنّه حذّرَ من الاحتفال بعيد المرأة. إنّه يتحوّل إلى أبٍ روحي؛ وإنّه يُرسِّمُ الحدود الأيديولوجيّة. وقد تلازم هذا مع استعار حربٍ بين النائبة الأبرز لهذا الحزب مع مناضلات نسويات، لما فهمنَه فيها من رفض حقوق النساء ومساواتهنّ بالرجال؛ بل وتكفيرهنّ على تقلّد خطاب المساواة بين الجِنسيْن.

وكان الحزب قد نجح إعلامياً في تجاوز المؤسّسة الدِّينيّة التقليدية في الموقِف من العبودية، بعد أنْ قام بعضُ آبائه الرّوحيين سابِقاً بتصريحات تُطبِّع العبودية. ولكن النسوية ما زالت تُشكِّلُ تحدِياً أيديولوجياً. ولا بدّ من خطوات شجاعة فيها. وغنيٌ عن القول أنّ ثمّة نسوية إسلاموية قد كُتِب عنها أكاديمياً. فالنسويات الإسلامويات يواصِلن مخاصمة الرِّجال، وهو إرثٌ إسلامي خلّدته سورة "المجادلة". ويمكن دوماً نقد النسوية الإسلاموية، ليس فقط من ناحية اقتصادها الاجتماعي، وإنّما حتّى "ثقافياً". ولكن أيديولوجيا الطاعة المذكورة عن الحزب هنا لا تصل حتّى إلى مقامِها.

يتواصل النضال