برنامج "حواص الشور"... / باتة بنت البراء

أربعاء, 08/15/2018 - 04:21

برنامج (حواص الشور)

تُديرنا الحياةُ بإيقاعها المتسارع، تًشَيِّئُـنَا من حيث لا ندري، فلا نحس ولا ندرك حق الإدراك الأشياء من حولنا إلا من خلال مسابقة مع الزمن المتدفق شلالا لا ينقطع، ونحن نركض محاولين اللحاق به.

قلما تجد وقتا تخلد فيه إلى نفسك للتفكر أو للتأمل أو للترويح عن نفسك في عالم اليوم، فما إن تستيقظ من هجعتك حتى تتوارد عليك مشاغل كثيرة  وهموم شتى، منها ما جد عليكـ ومنها ما أرجأت وكان عليك إنهاؤه، ومنها ما لا يقبل التأجيل
.
أمام محل للخردوات وفي شارع اكلينيك المزدحم  وجدت نفسي مضطرة إلى الانتظار في مكان تملؤه القمامة، ويتنازع مساحته الضيقة المارة وأصحاب العربات والسيارات وكان الحر على أشده.

حاولت التغلب على الوقت في انتظار  أن يشحنوا الأغراض التي اشتريتـ ففتحت الواتساب وإذا بي ألتقي من غير ميعاد مقاطع من برنامج  (حواص الشور) الذي يقدمه الأستاذ القدير: محمدو بوداديه،  ويعزف التدينيت فيه الفنان: اماكه.

كان الأستاذ  بوداديه يرد على بعض الأسئلة المتعلقة بالتدنيت ومقاماتها المختلفة، ويستعرض استعراض العارف المتمكن الأحداث والقصص المصاحبة لبعض التلحينات التي استحدثها فنانون معروفون في سياقات بعينها، فتحدث وأفاد وأجاد في الحديث.
وكان الفنان اماكه يداعب أوتار التدنيت مصحوبة بصوته العذب فيأتي بالعجب العجاب. 
هكذا عشتها لحظات خارجة عن سياق الزمن الواقعي، وأحسست للحظات أنني روح طيفي يسبح في عالم الصفاء والنقاء، وتبدو الطبيعة من حولي ساحرة، والهواء  لطيفا، 
لم ينتزعني من عالمي المسحور هذا إلا السائق وهو يزمر لأتحرك أمامه وأهديه الطريق.
لقد صدق من قال:  "إن الموسيقى هي إنتاج لزمنٍ بديل"، فقد حملني النغم والأداء والحكايات المصاحبة، إلى مسافات زمنية تشير في حركة مختلفة عن إيقاع الزمن الواقعي.
 
إنه هذا البرنامج يعكس الفن الأصيل، والأدب الرصين، ويغترف صاحبه من ثقافة صقيلة تعرف أصول الفن وأسراره ، وتحترم أخلاقيات المجتمع ومُثُلَهُ، وتعيد إلى الذاكرة العميد  الأستاذ محمدن ولد سيد ابراهيم، وآماش منت أعمر تيشيت تعزف على حكايته الجميلة في برنامج : دروس من الأدب الشعبي.
إن عناق التدينيت والجكاية الأدبية والتاريخية في هذا برنامج ( حواص الشور) يقدم لك بطاقة تعريف المجتمع  الموريتاني الأصيل، ويمنحك فرصة لتسترجع ذاتك الغائبة بين هموم الحياة والموسيقى الهجينة.

إن هذه الآلة الموسيقية ذات الأوتار الأربعة (التيدينيت) تروي لك تاريخا حافلا بالبطولات، والمواقف الإنسانية النبيلة، والملامح الأسطورية الثرية، كما يقدمها الأستاذ بوداديه.
والغريب أن هذا التربيع في الأوتار يستدعي - لو أردنا البحث عن المتماثلات- فضاء من المربعات:  فالعناصر المكونة للكون أربعة: هي الهواء والماء والنار والتراب، والفصول أربعة هي: الصيف والخريف والشتاء والربيع، والمراحل العمرية أربع: الصبا والشباب والاكتهال والشيخوخة، وطبائع الإنسان كما يتحدث عنها أهل الطب أربع: الصفراء، والسوداء، والدم والبلغم. 
وفي هذا السياق يربط العارفون في الفن بين طبائع الإنسان، والبحور في الموسيقى الموريتانية. 
فالموسيقى الموريتانية الأصلية تقوم على ثلاث(طرق) هي:
أجانبَه الكحلة، وأجانبَه البيظَه، وأجانبَه العاكر (لكنيدِيَّه).
 وتتضمن كل واحدة من هذه الطرق الثلاث أربعة بحور هي: (كَــــر، وفَـــاغُو، وسنييمَه، ولبتيت). 
يذكر الأستاذ المختار ولد الميداح: أن كَـرْ يقابل طبيعة البلغم،  وفاغو يقابل الطبيعة الدموية، وسنيمه تقابل الطبيعة الصفراوية، ولبتيت يقابل الطبيعة السوداوية، أي أن لكل طبيعة من طبائع الإنسان بحرا من الهول يناسبها أكثر من غيره.
و مما يؤكد هذا الرأي ما أورده  الطبيب أوفى في عمدته، من أن الموسيقى يمكن أن تعالج المرضى بالسوداء، لأنها تعكس طيفا نفسيا وشجنا لديهم.
إن المستمع إلى تيدينيت اماكه يلتبس عليه الأمر هل الإنسان هو الذي يحرك أوتار الآلة ويعزف بها، أم أن الآلة هي التي تحرك الفنان وتعزفه، ويتذكر قول أحدهم للفنان لعور ولد انكذي:
ذِي التِّـيـدِنِـيتْ امْنَ اْمْـرَ اللَّ @@ مُـلَاهَا فِابْهَـارْ امْعَــاهَا @
اتْــحَـــــامِـــرْ مُــــلَاهَا وَللَّ @@ زَادْ إِحَـامِــرْهَا مُــلَاهَا @