وقفة أدبية (ح11)... "التبراع".. نقده وتلقيه

سبت, 04/24/2021 - 03:00

ممو الخراش

 

بدءا، "التبراع" أدب نسائي، نشأ في كنف اجتماعي ينظر للمرأة نظرة خاصة، بحيث لا يقبلها شاعرة، وتأكد ذلك إن كان الموضوع غزلا، ثم سمحوا لها ب"التبراع" (نصف نص)، واشترطوا ألا ينسب إلى قائلته، ولم تقتصر النساء فيه على موضوع الغزل، بل تجاوزنه إلى المديح والرثاء... غير أنه اليوم صار مشاعا، موقعا بأسماء البراعات، وله جمهور كبير، وحضور في مختلف الوسائط.

النقد لا يمكن أن يعتمد كليا على الذوق، ولا معنى لأن يسمى نقدا وصف النصوص بأنها موزونة، وأخطر من ذلك الاضطراب الكبير في استخدام المصطلحات العلمية والنقدية، كيف نسمي ناقدا من لم يجلس قط للتفكير في بلورة نظرية نقدية؟

لا يشترط في التبراع تكافؤ الوزن من حيث عدد السواكن والحركات، وقد يحصل التكافؤ بين المصراعين، والثابت فيه موسيقيا وجود قافية وروي موحدين.

أعتقد أن أي محاولة نقدية في هذا الاتجاه ينبغي أن تركز على نقطتين:

أ - شعرية التبراع: وهذه تدرس من خلال تحديد الفنيات، وأهمها اللغة، والإيقاع، والموضوع، والأسلوب، والصورة.

بالنسبة للغة، لا يخفى الفرق بين اللغة الشعرية في جمالها، وفخامتها، واللغة المباشرة، أما الإيقاع فيستأنس فيه بالإيقاعات الشعرية الحسانية، دون إلزام التكافؤ بين المصراعين، والموضوع ينظر إليه في مقصديته وسموه، أما الأسلوب فبلاغي منه الخبري والإنشائي، والصورة الشعرية منها البلاغية، وهذه لا تختلف عن نظيرتها في الفصحى، وثمة وسائل تصويرية أخرى تعتمد على اللغة، وعلى عنصر التأثير النفسي فيها بما يقتضي النقل الصادق للشعور، وقد تبنى الصورة على طرفة، ونسميها صورة شعرية، أو أدبية، أو فنية، لتجمع البلاغة وغيرها...

ب - نسوية "التبراع": لا يكفي اليوم أن نقول إن "التبراع" أدب نسائي، بل لا بد أن ندرس جانب الفرادة النسوية فيه؛ لنكون قادرين على تمييز ما تكتبه امرأة مما يحتمل أن يكتبه رجل، سيما إذا علمنا أن بعضهم ينتج نصوصا نواتها "تبريعة" ويسمي ذلك تجديدا، مما يشجع الرجال على اقتحام هذا الفن.

لا بد من دراسة نفسية المرأة في ما تنتجه، مستفيدين في ذلك من كل أشكال التحليل والتأويل، ومما وصل إليه النقد النسوي، دون الارتهان للصراعات الجندرية.

قبل حسم تينك النقطتين يظل الحديث عن نقدٍ ل"التبراع" ضربا من العبث، لا يختلف في شيء عما يحدث في الشعر الحساني، وكنتُ سمَّيتُه "اشكاره والتنزال" في وقفة سابقة، وهو شر لا مفر منه، في ظل وجود شعراء بحاجة إلى منابر، وإعلام لا يساهم في رفع الوعي الأدبي والثقافي، بقدر ما يبحث عن مشاهدة، وملء فراغ زمني.

أ. ممو الخراش