قُفْ عصر الوَسَطْ حول الشاي

أربعاء, 05/24/2023 - 20:18

 

من أهم فضائل وسائل التواصل الاجتماعي أنها تساعد أحيانا في حماية الملكية الفكرية، وتمكن من تصحيح نسبة بعض النصوص الشعرية والمصنفات النثرية إلى أصحابها ومؤلفيها.

وسأنتهز مناسبة اليوم العالمي للشاي لأصحح نسبة أول "قُفٍ" كتب في شنقيط حول الشاي، والذي نسبته إحدى الدراسات العلمية المنشورة إلى أحد شيوخ إكيد المتميزين في أدب "الشاي". وقد جمع ديوانه مؤخرا وخلا من أي إشارة أو نسبة لقف الشاي. 

هذا "القف" تم تألفيه مطلع القرن العشرين من طرف شباب من أهل انيفرار ، ينتمون لفئة عمرية واحدة يطلق عليهم اسم "عصر الوسط" وهو من الأعصار الممدحين الذين طار صيتهم وعلا ذكرهم لعلمهم وفتوتهم وصلاحهم ومنهم على سبيل المثال لا الحصر القاضي أحمد سالم بن سيد محمد، والعالم الإمام أحمد سالم بن أشفغ عبدالله والشيخ المربي احمادَ بن ابَّا والعلامة المنطقي سيد محمد بن النجيب رحمهم الله ونفعنا ببركتهم .

رحم الله الباحث المحقق الجاد الدكتور عبدالله بن ببكر فقد عزا "القف" في كتابه كناش الشاي إلى عصر الوسط وزودني بنسخة مخطوطة نادرة من "القف"، وأخبرني أنه لجأ إلى عدة شيوخ منهم العالم المختار بن حامد ليساعدوه في فك معماه وفهم سياقاته، فأكدوا له نسبته للوسط وشرحوا له بعض غوامضه.

أنصح الشباب بقراءة كتاب كناش الشاي، فقد  ضم بين دفتيه عملا بحثيا جادا وحقائق ومعلومات نادرة وتحليلات عميقة واستنتاجات صائبة ومنطقية، ومن أطرف الحقائق التي وردت فيه  أن أول ذكر للشاي في النثر الفني الموريتاني كان في رحلة ول اطوير الجنة.

أرجو أن يبذل الباحثون الأكادميون جهدا في التثبت وتدقيق العزو فكلامهم حجة علينا نحن معشر العوام.

ما يزال أصبية أهل انيفرار حتى اليوم يردون بديهة على من ينتقد صناعتهم للشاي بقول الوسط في قفهم "وفوض له مطلقا" أي القيام.

لي عودة إلى قف الوسط إلعاد مزال الهم
----
"القُفْ": مصطلح محظري أصله فعل الأمر "قِفْ" الذي كان العلماء يعلقون به على هوامش الكتب للتنبيه على بعض النكت الدقيقة، ثم اصطلح طلاب المحاظر "القف" للتعبير عن أجزاء مختصر الشيخ خليل.  ثم أصبح "القف" علما على بعض الكتابات النثرية التي تتناغم مع أسلوب الشيخ خليل في مختصره وتوظف مصطلحاته ومفرداته وإشاراته.
 

يعقوب بن اليدالي